المراجعات

سامسونج جلاكسي A51، له شاشة رائعة ولكن…

Galaxy A51 هو أحد إصدارات شركة سامسونج لسنة 2020 وهو تطور لهاتف A50 الذي تم إصداره العام الماضي وحقق مبيعات جيدة بين فئات Samsung. هناك العديد من أوجه التشابه بين A51 وسابقه، و تم إجراء بعض التغييرات لتحسينه بحيث يمكنك الشعور بالتقدم في هذه العائلة. في هذا المقال سوف نستعرض هاتف Galaxy A51 ونتحدث عن جميع مميزاته وعيوبه.

التصميم:

بشكل عام، لا نرى اختلافًا جزرياً في المظهر بين هذا الهاتف و A50. الهاتفين متشابهان جدًا من حيث الحجم والوزن. يزن جهاز A51 حوالي 172 جرامًا ويبلغ سمكه 7.2 مم ، كما أن مادة جسمه مصنوعة من البلاستيك (البولي كاربونيت) في كل من الغطاء الخلفي الإطار. فالموبيل خفيف جدًا و سهل الإمساك والتحكم به. ويعتبر وزن وأبعاد موبايل A51 من أهم مميزاته.
وتأتى أوجه الاختلاف بينه وبين سامسونج جلاكسي A50 في:

  • الاختلاف الأول يكمن في شكل الكاميرا الأمامية والتى تظهر كنقطة أو ثقب في الشاشة ولا يوجد برواز أسود في الشاشة مثلا A50 مما يعطي مساحة أكبر للشاشة.
  • يمكن رؤية الاختلاف الثاني بين الهاتفين في الغطاء الخلفي. يتماشى ترتيب العدسات المستخدمة في الكاميرا الرئيسية مع اتجاه سامسونج ومعظم الشركات هذه الأيام. عدسات الكاميرا الرئيسية في سامسونج A51 مرتبة بالحرف L، مع وجود الفلاش داخل إطار الكاميرا وليس خارجها مثل A50. والإطار المخصص للكاميرا، أسود اللون وحجمه كبير نوعاً ما.

تفاصيل مظهر الجهاز:

  • في الإطار الأمامي: نرى شاشة بهوامش منخفضة نسبيًا، وفي أعلاها كاميرا سيلفي.
  • إلى اليمين: توجد مفاتيح الصوت ومفتاح القفل والفتح بنفس التصميم الموجود في سامسونج A50 تمامًا.
  • على الجانب الأيسر: نرى فتحة بطاقة SIM. الخيار الوحيد الموجود أعلى الهاتف هو الميكروفون الثاني.
  • يوجد العديد من التفاصيل في الجزء السفلي من الهاتف. فهو يحتوى على منفذ Type-C بجوار الميكروفون الرئيسي ومكبر الصوت مقبس الصوت 3.5 ملم في الجزء السفلي من الهاتف.
  • الغطاء الخلفي يوجد به الكاميرا الرئيسية باربع عدسات بتصميمها الجديد.
    لا يوجد مستشعر بصمة في هذا الإطار مثل الجيل السابق فهذا المستشعر موجود داخل الشاشة.

    تصميم الجهاز وصنعه من مادة البلاستيك البولي كاربونيت تجعله غير معرض للكسر ولكنه معرضاً للخدوش والتي قد يسببها أنواع الكافر البلاستيكية فهو يحتاج إلى كفر مغطى بالقماش من الداخل.

الشاشة:

على اللوحة الأمامية، نرى شاشة بحجم 6.5 بوصة يمكنها أن تشغل حوالي 87.5٪ من اللوحة الأمامية. كما هو متوقع، تم استخدام شاشة سوبر أموليد Super AMOLED لهذا الهاتف، والتي تتميز بجودة Full HD، بينما تبلغ كثافة البكسل 405 بكسل في البوصة.
عند التجربة العملية، كنا راضين تمامًا عن الهاتف. أظهرت الشاشة الألوان بشكل ديناميكي وواضح للغاية كما توقعنا، كما أن عمق اللون الأسود مرتفع للغاية، مما يجعلها مناسبة تمامًا لمشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب. تحتوي هذه الصفحة أيضًا على زاوية عرض واسعة وعندما تنظر إليها ، لا يمكن رؤية أي لون أو انخفاض في الضوء فيها.
وإذا أزعجك شكل ثقب الكاميرا في الشاشة فيمكنك أن تظهر حواف سوداء لها من خلال الأعدادات.
من أجل الاستفادة الكاملة من الشاشة، قامت شركة سامسونج بتضمين العديد من الميزات في إعدادات الشاشة بمساعدة واجهة المستخدم كاملة الميزات.

  • الضوء الأزرق: في هذا الإعداد يمكنك إيقاف أو تعتيم البكسل الأزرق ، ونتيجة لذلك يهيمن ضوء البكسل الأصفر على الشاشة ، مما يسهل العمل مع الهاتف في بيئة الإضاءة المنخفضة يمكن تشغيلها في مكان ضوئه منخفض أو مع عدم وجود إضاءة إطلاقاً.
  • الوضع الداكن: ميزة رائعة توجد في معظم الهواتف الذكية. مع هذه الميزة ، تكون قائمة الهاتف سوداء تمامًا، ونتيجة لذلك و بفضل الشاشة فائقة التوليد ، يتم تقليل استهلاك البطارية بشكل كبير. يمكنك تشغيل هذا الإعداد أو إيقاف تشغيله تلقائيًا في وقت محدد أو عند غروب الشمس وشروقها. في هذه الحالة ، يكون العمل مع الهاتف في بيئة مظلمة أسهل بكثير ، وبالإضافة إلى ذلك ، ينطبق هذا الإعداد على جميع التطبيقات ، حتى تلك التي تم تثبيتها لاحقًا على الهاتف.

    تعتبر شاشة هذا الهاتف من أفضل شاشات الموبايلات في هذه الفئة السعرية. من خلال تقييمنا فيمكن إعطاء الشاشة 90\100.

البطارية:

مع الأسف لم تتطور شركة سامسونج أي شئ في البطارية في هذا الهاتف! فقط قد قامت بنقل بطارية سامسونج A50 الي هذا الهاتف. البطارية تأتى بسعة 4000 مللي أمبير تدعم أيضًا الشحن السريع بقوة 15 وات أداء البطارية مقبول تمامًا.

  • إذا لم تستخدم الهاتف طيلة اليوم، فلن تحتاج إلى شحنها لمدة يوم ونص.
  • أما إذا كنت مستخدمًا متكررًا، فسوف تحتاج لإعادة شحنها في نهاية اليوم.
  • مع التجربة الفعلية فقد ظهر أنه يمكنك تشغيل فيديو عالي الدقة بالكامل مع أقصى سطوع لمدة 10 ساعة متواصلة، وهو رقم جيد للنطاق المتوسط.
  • مع دعم الهاتف للشحن السريع بقدرة 15 وات، تحتاج إلى 48 دقيقة لشحن A51 من صفر إلى 50٪ و 114 دقيقة للوصول إلى الشحن بنسبة 100٪.
  • تشغيل دائمًا: هذا الإعداد مخصص لهذا الهاتف بفضل شاشة Super AMOLED. غالبًا لا يتطلب تمكين هذا الإعداد تشغيل شاشة هاتفك لمعرفة ما يحدث.
  • Alvis هي شاشة سوداء يمكنك من خلالها رؤية الوقت والتاريخ ونسبة البطارية والإشعارات. هناك الكثير من التخصيصات لهذا القسم ويمكنك حتى استخدام الصورة وتغييرها كما تحب.

    تعد البطارية وسرعة الشحن متوسطين الجودة، ليسوا الأفضل ولا الأسواء. من خلال تقييمنا فيمكن إعطاء البطارية 70\100.

الأداء:

تم تجهيز جلاكسي A51 بمعالج من صنع سامسونج يسمى Exynos 9611، والتي تحتوي على قاعدة معمارية 10 نانومتر. وهو معالج ثماني النواة بتردد 2.3 جيجاهرتز رباعي النواة و 1.7 جيجاهرتز رباعي النواة. بمقارنة بسامسونج A50 فيأتي فمعالج اكسينوس 9610 فلا يوجد بينهم فرق كبير أو بمعني أدق لا يوجد فرق على الإطلاق.

  • أداء الموبايل مقبول، يعد فوق المتوسط في استخدام الفيسبوك والسوشيال ميديا بشكل عام ولكنه ليس الأفضل.
  • يؤدي أداءً جيدًا في 51 لعبة وبرنامج. قمنا بتشغيل ألعاب Asphalt 9 و Call of Duty Mobile و ببجي على هذا الهاتف ، وكلها تعمل بسلاسة.
  • يتم تشغيل Call of Duty Mobile بمتوسط الدقة أو بدقة عالية على الهاتف، ولكن كل شيء سلس تمامًا، وتتيح لك سرعة استجابة الشاشة العالية الاستمتاع باللعبة على أكمل وجه.
  • أما بالنسبة لببجي فهى تعمل بشكل جيد بدقة عالية، ولكن قد يسبب بعد التهنيج للجهاز مما يجعلك تستخدم دقة أقل لتفادي تعطل اللعبة أثناء التشغيل.
  • بفضل One UI2، والتى تعمل على نظام أندرويد 10 الجديد، مع ميزه جديدة وهى رابط هاتفك بالكمبيوتر الويندوز الخاص بك.
  • أوبشن التحكم في رابط ابلكيشن معين بزر التشغيل، في حالة ربط ابلكيشن الفيسبوك مثل بالزر، سوف تقوم بفتح الفيسبوك عن طريق اضغط مرتين على زر الباور أو التشغيل.
  • يأتي الهاتف ب6 رام على عكس A50 الذي يأتي ب 4 رام فقط، والذي من خلاله تستطيع فتح عدد أكبر من الابلكيشن في خليفة الموبايل دون أن تغلق تلقاياً.
  • العناية بالجهاز: جزء جميل وعملي من قائمة إعدادات قائمة سامسونج يتيح لك تحسين هاتفك وقتما تشاء. في هذا القسم ، تتم مراقبة حالة الهاتف الذكي من حيث البطارية والذاكرة الداخلية وذاكرة الوصول العشوائي والأمان باستمرار ، وإذا كانت هناك مشكلة ، فيمكنك حل هذه المشكلات بمجرد لمسة مفتاح يسمى Optimize.

    لا يعد المعالج ميزة ولا يعتبر الأفضل بين منافسيها، فأذا كانت من اهتمامك الأداء الممتاز للموبايل فلن يكون A51 هو الخيار الأمثل بالنسبة لك. من خلال تقييمنا فيمكن إعطاء الإداء 60\100 من خلال مقارنته مع منافسيه.

عوامل الحماية والشبكة:

يحتوي A51 علي عاملين للحماية وهي بصمة الأصبع وبصمة الوجة:

  • بصمة الاصبع: توجد في الشاشة، وأصبحت أسرع بمعدل بسيط جداً من A50، ولكن تم تعديلها فنادراً جداً أن لا تعمل مثل A50 لكن هي ليست الأفضل.
  • بصمة الوجه: مازالت بطيئة، ولكن يمكنك تسرعيها عن طريق إدخالها أكثر من مرة ولكنها أيضاً ليست الأفضل.
  • لا توجد لمبة الاشعارات لكن تأتيك جميع الاشعارات على الهاتف حتى في حالة قفل الشاشة.
  • أداء الشبكة أفضل من أدائها في A50 ففي حالة ضعف الشبكة، تستطيع عمل مكالمات وفتح الانترنت بأداء متوسط.

الكاميرا:

استخدمت شركة سامسونج اتجاهها الجديد في قسم الكاميرا لهذا الهاتف هذه الأيام. يوجد في الموبايل 4 عدسات على ظهر هذا الهاتف تشكل الكاميرا الرئيسية. هذه العدسات على شكل الحرف L في الغلاف الخلفي ولها إطار لا يحتوي على الكثير من النتوءات وهي مصممة لتكون مستطيلة الشكل، وبالطبع من حيث اللون فهي سوداء بالكامل.

الكاميرا الرئيسية:

  • أعلى عدسة بها مستشعر 5 ميجابكسل وتستخدم لاكتشاف العمق. يوجد أدناه العدسة الرئيسية التي تحتوي على مستشعر بدقة 48 ميجابكسل وفتحة F/2.0.
  • العدسة السفلية تستخدم للتصوير الواسع، تحتوي على مستشعر بدقة 12 ميجابكسل، بفتحة F/2.2.
  • والعدسة الثالثة يوجد بها مستشعر 5 ميجابكسل يمكنك الاعتماد عليها تصوير عن قرب (الماكرو).
  • وأخيرا العدسة بجانب هذه العدسات الثلاث وتحت فلاش الجهاز بها مستشعر 5 ميجابكسل للعزل أثناء التصوير.

أما عن الكاميرا السيلفي أو الأمامية: تأتى بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي صغيرة نسبياً.

بعد تجربتنا الفعلية يتلخص أداء الكاميرا في:

  • الصور الملتقطة بالهاتف في وضح النهار ذات ألوان جيدة جدا وهذه الألوان قريبة جدا من الواقع. يكاد يكون تسجيل التفاصيل جيدًا. لسوء الحظ، الصور لا تحتوي على حدة جيدة والنطاق الديناميكي غير محدد بشكل جيد.
  • تعمل الكاميرا فائقة الاتساع (التصوير الواسع) أيضًا بشكل جيد في التقاط الألوان، وعلى الرغم من كونها ملونة أكثر قليلاً من العدسة الرئيسية، إلا أنها لا تزال قريبة من الواقع. الحدة منخفضة في صور هذه العدسة والنطاق الديناميكي ليس جيدًا جدًا، لكن لها زاوية رؤية واسعة جدًا ولا يوجد فوضى وتظهر التفاصيل بشكل جيد.
  • تلتقط الكاميرا الرئيسية أيضًا صورًا شخصية، والتي تعمل جيدًا في هذا المجال. الصور المنتجة في هذا الوضع لها لون جيد ويتم تسجيل تفاصيل الموضوع بشكل جيد فيها.في نفس الوقت ، قد لا يكون قص الموضوع من الخلفية احترافيًا للغاية ولكنه مقبول.
  • تسمح عدسة الماكرو التصوير عن قرب للأشخاص، وهو أمر غير ممتع للغاية، ويمكن رؤية الضوضاء والضبابية في الصور التي يلتقطها.
  • في ضوء الليل: تعمل العدسة الرئيسية بشكل جيد، وعلى الرغم من أن الصور صاخبة، إلا أنها ليست سيئة للغاية بالنسبة لهاتف متوسط المدى. كما استخدمت سامسونج ميزة الوضع الليلي لهذا الهاتف، والتي عند تفعيلها تعرض المزيد من المناطق المظلمة في الصورة، وخاصة الظلال، وهذا يتسبب في التقاط الصور بضوضاء أقل وأكثر إشراقًا وتفصيلاً.
  • تتميز كاميرا سيلفي 51 بأداء رائع. الصور الملتقطة بهذه العدسة واضحة جدا ونقية ، والألوان مسجلة بشكل جيد جدا ، بينما التفاصيل مقبولة تماما. تتمتع هذه الكاميرا أيضًا بقدرة على التقاط صور بورتريه، والتي لها أداء جيد في التقاط التفاصيل.

تعد الكاميرا جيدة جداً بالنسبة للفئة المتوسطة. من خلال تقييمنا فيمكن إعطاء الكاميرا 80\100.

مكبر الصوت (السبيكر):

يحتوي A51 على مكبر صوت في الأسفل. لا يمكنك توقع مكبري صوت من هاتف في هذا النطاق السعري ، ولكن على الأقل يمكنك توقع جودة جيدة وصوت عالى ومجسم. صوت سماعة المكالمات مرتفع جداً وتحتاج إلى خفضه أثناء المكالمات.

سعر سامسونج A51:

يأتي الموبايل بسعة واحدة فقط وهي 128 جيجابايت و 6 رام:
سعر الموبايل في مصر: 5700 ألف جنيه مصري.
سعر الموبايل في السعودية: 900 ريال سعودي.

الوان سامسونج A51:

يأتي باللون الأسود، والأزرق الفاتح، والفضى، والزهري، وأيضاً الأبيض.

نصيحة موقع سامسونج زوني:

يمكن اعتبار A51 أفضل من A50 من حيث التصميم وشكل الكاميرا الرئيسية فقط. يعطيك شاشة كبيرة بالوان أفضل للاستخدام أثناء الالعاب. مع أداء أفضل لبصمة الأصبع والحماية ومعالجة أفضل للكاميرا.
حجم و وزن موبايل A51 من أهم مميزاته، ولكن الهيكل البلاستيكي المعرض للخدوش يعد من العيوب المزعجة لنا وللمستخدمين.
ولكن لا يوجد أي تطور في المعالج والبطارية، فيعتبر سعر الموبايل غالي على أداء المعالج. فإذا كنت من الاشخاص الذين يهتمون بسرعة وأداء المعالج فهذا الهاتف ليس أفضل اختياراتك. إذا كان لديك الاصدار السابق وهو A50 فلا تحتاج إلى شراء هذا الهاتف.

سامسونج جلاكسي A51

8.1

البطارية

7.0/10

الشاشة

9.0/10

الكاميرا

8.0/10

المعالج

6.0/10

البرمجة

8.0/10

التصميم

9.5/10

الصوت

9.0/10

مميزات

  • يعمل بأندرويد 10 وهو احدث اصدار من سامسونج.
  • تصميم الجهاز وخفة وزنه.
  • لا يوجد بروز الكاميرا الخلفية مما يحميها من أي خدوش.
  • سرعة الشحن.
  • شاشة تعمل بخاصية Super AMOLED.
  • كاميرات الهاتف جيدة جداً.

عيوب

  • تصميم الجهاز المعرض للخدوش.
  • المعالج ليس الأفضل.
  • البصمة ليست سريعة بما يكفي.
  • لم يتم تطويره عن A50 كثيراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى