المراجعات

سامسونج نوت 20 كاميرا بإمكانيات هائلة وشاشة متواضعة!

أعلنت سامسونج في أغسطس 2020 عن هاتفها الجديد من سلسلة الـنوت، سامسونج نوت 20، الهاتف الذي يأتي بإمكانيات هجينة ما بين سلسلة النوت وسلسلة الـ S وسلسلة الـ A. وتستقطب سامسونج بهذا الإصدار من النوت العديد من المستخدمين الذين يحلمون بحمل أحد أجهزة سامسونج من سلسلة النوت. نستعرض في هذا المقال إمكانيات هذا الهاتف ونسرد لكم المميزات والعيوب.

التصميم:

يأتي سامسونج نوت 20 بأبعاد 8.3 × 75.2 × 161.6 مم. ويصل وزن الهاتف حوالي 192 جرام.

وأيضا فسامسونج نوت 20 يأتي بواجهة أمامية من الزجاج المحمي بتقنية سامسونج Corning Gorilla Glass من الجيل الخامس. وواجهة خلفية مصنوعة من البلاستيك. بينما أتى الإصدار السابق لسامسونج في هاتف نوت 10 بلس ونوت 10 بواجهة أمامية وخلفية من الزجاج المحمي بتقنية Corning Gorilla الجيل السادس. وهو مما أثار استعجاب الكثير من النقاد والمستخدمين في مختلف انحاء العالم.

كذلك لا تحتوي الواجهة الأمامية على أي إنحاءات في الشاشة.

كما يأتي بمعيار حماية IP68 مقاوم للغبار والماء بعمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة.

لمعرفة كافة التفاصيل عن سامسونج نوت 20 يمكن قراءتها من هنا.

تفاصيل التصميم:

الواجهة الأمامية: تحتل الشاشة حوالي 89.2% من الواجهة الرئيسية وبكاميرا أمامية بدقة 10 ميجابيكسل تظهر في المنتصف من الجزء العلوي من الشاشة على شكل حرف o.

الواجهة الخلفية: تحتوي الواجهة الخلفية على مربع الكاميرا الثلاثية وفلاش من نوع Dual LED مرتبة بشكل عمودي.

الجزء الأيمن من الإطار : يحتوي على زر التشغيل والإيقاف. كما نلحظ غياب الإنحناءات في هاتف سامسونج نوت 20.

كما أن الجزء الأيسر من الإطار يحتوي أزرار رفع وخفض الصوت.

الجزء العلوي من الإطار: يشهد وجود ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء ودرج الشريحة الأحادية.

أما الجزء الأسفل من الإطار: . فنشهد تواجد منفذ الشاحن من نوع Type-C 3.2 بالإضافة إلى الميكروفون والسماعات الخارجية ستيريو Dolby Atoms وبالطبع الـ S- Pen . كما نشهد غياب منفذ سماعات الرأس Jack 3.5mm واستبدالها بمنفذ الشاحن Type-C كما كان عليه الأمر في النوت 10 والنوت 10 بلس.

وعند تجربتنا لتصميم هاتف سامسونج نوت 20 كان لدينا بعض الملاحظات:

أولا: يأتي الهاتف بخلفية من البلاستيك. وهو الأمر الذي نراه تراجعًا في مستوى سامسونج للإهتمام بالأساسيات في التصميم. فكيف يُعقل أن يأتي هاتف من سلسلة النوت وهي السلسلة الرائدة لدى سامسونج، بخلفية مصنوعة من البلاستيك؟

ثانيا: يأتي نوت 20 بتقنية حماية للشاشة من نوع غوريلا الجيل الخامس. بينما جاء كلا من سامسونج نوت 10 و 10 بلس بحماية من الجيل السادس.

ثالثا: نرى أن سامسونج قد تخلت في هذا الإصدار عن الأنحناءات في الشاشة.

الشاشة:

samsung-galaxy-note-20-display-review
  • أعلنت سامسونج أن نوت 20 يأتي بشاشة +FHD من نوع Super AMOLED Plus وبحجم 6.7 بوصة وتستحوذ الشاشة على 89.2% من الواجهة الرئيسية للهاتف.
  • تأتي كذلك الشاشة بدقة 2400 × 1080 بيكسل وبكثافة بيكسلات 393ppi.
  • كما تأتي الشاشة بمعدل تحديث 60Hz فقط.
  • تحتوي الشاشة على طبقة حماية من تقنية سامسونج Corning Gorilla Glass 5G.
  • لم تأتي شاشة نوت 20 بأي إنحناءات. خلافًا لما كان عليه الحال في نوت 10 ونوت 10 بلس.
  • تدعم الشاشة عرض 16 مليون لون.
  • كما يدعم الهاتف خاصية Always On Display.
تجربتنا لشاشة نوت 20:

في الحقيقة لا يسعنا إلا أن نقول أن شاشة سامسونج نوت 20 هي الأسوء من بين شاشات سلسلة النوت على الإطلاق. فالشاشة تأتي بجودة ضعيفة كما أن معدل التحديث يأتي بمقدار 60Hz فقط بينما تأتي بعض هواتف الفئة المتوسطة بمعدل تحديث 90Hz ويأتي سامسونج نوت 20 ألترا بمعدل تحديث 120Hz وهو ما يضع علامات إستفهام حول إهتمام سامسونج بشاشة نوت 20 ألترا وإهمالها لشاشة نوت 20.

لذا إن كنت من الباحثين عن الهواتف ذات الشاشات بجودة عالية تمكنك من لعب الألعاب التي تحتاج معدل تحديث للشاشة عالي فبكل تأكيد لن يكون سامسونج نوت 20 هو خيارك الأمثل في هذه الحالة.

الأداء:

أما عن المعالج وأداء الجهاز، فنوت 20 يأتي بالنسخة العالمية من معالج Exynos 990 ثماني النواة. وبذاكرة تخزين داخلية بحجم 256 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجارام.

لا يدعم الهاتف إضافة ذاكرة تخزين خارجية.

كذلك وضعت سامسونج معالج للرسوميات من نوع : Mali-G77 MP11 – Global
Adreno 650.

يأتي الهاتف بحساسات للضغط والتسارع وكذلك الضغط الجوي ويتواجد حساس البصمة في الشاشة من نوع Ultrasonic. ويدعم الهاتف كذلك خاصية المساعد الشخصي Bixby وكذلك خاصية Samsung DeX لتجربة سطح المكتب. ويدعم أيضا خاصية Samsung Pay.

ويأتي هاتف نوت 20 بنظام تشغيل Android 10.0 وواجهة مستخدم Samsung One UI 2.5.

من تجربتنا العملية لهاتف سامسونج نوت 20:

لا نعلم لماذا تصر سامسونج على إصدار الهاتف بمعالج الإكسينوس بينما تصدره في الولايات المتحدة بنسخة السناب دراجون. ولكن يجب العلم بأن معالج إكسينوس 990 ممتاز جدًا ولكن يظل معالج سناب دراجون هو الأفضل بكل تأكيد.

كما أن سامسونج أضافت معالج للرسوميات من نوع Mali للنسخة العالمية بينما أصدرت نسخة Adreno للولايات المتحدة. وهو مما يطرح عدة أسئلة عن سياسة الشركة في تصدير هواتفها الذكية.

يأتي الهاتف بنسخة واحدة فقط بالنسبة لذاكرة التخزين الداخلية وذاكرة الوصول العشوائي، كما لا يدعم الهاتف خاصية إضافة ذاكرة تخزين خارجية وهو مما يجعل الهاتف يفتقر لتنوع السعر أو الإختيارات فيه.

عند تجربتنا لأداء الهاتف في التصفح الخفيف وجدنا أن المعالج يقوم بمعالجة كافة الأوامر على النحو المطلوب.

كما أن تجربتنا للعب لعبة PUBG جاءت بشكل جيد إلى حد كبير بالنسبة لأداء المعالج وعدم إرتفاع درجة حرارة الجهاز. لكن الشاشة ذات الإمكانيات الضعيفة أثرت في تجربة اللعب بشكل كبير.

الحماية والشبكة:

  • يدعم نوت 20 الاتصال بشبكات 2G و 3G و LTE. كما أن سامسونج أصدرت نسخة تدعم شبكات الـ 5G.
  • يدعم بلوتوث v5.0.
  • كما يحتوي على خاصية الإتصال القريب NFC.
  • يأتي نوت 20 بشريحة اتصال SIM من نوع Nano ولا يدعم الهاتف إمكانية إضافة ذاكرة تخزين خارجية.
  • أما عن الحماية، فيأتي الهاتف ببصمة مدمجة في الشاشة من نوع Ultrasonic كما يدعم خاصية التعرف على الوجه كذلك.

الكاميرا:

الكاميرا الأمامية:
samsung-galaxy-note-20-front-camera-review

تأتي الكاميرا الأمامية للهاتف بدقة 10 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 وتحتوي ميزة Auto HDR و Dual Video Call و Dual Pixel PDAF وتلتقط الكاميرا الأمامية صور متميزة في الإضاءات العالية والمتوسطة وكذلك في الإضاءة الخافتة.كما أنها تمكنك من تصوير الفيديو بجودة 4k بمعدل 30/60 إطار في الثانية وأيضا التصوير بدقة 1080 بيكسل بمعدل 30 إطار في الثانية.

الكاميرا الخلفية:
samsung-galaxy-note-20-camera-review

يأتي نوت 20 بكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 12 ميجابيكسل(للكاميرا الرئيسية) و12 ميجابيكسل (لكاميرا التقريب) و 64 ميجابيكسل (للزاوية الواسعة).

  • كما أن تصوير الفيديو يأتي بجودة 8k بمعدل 24 اطار في الثانية.
  • أو بجودة 4k بدقة 2160 بيكسل بمعدل 30/60 إطار في الثانية.
  • وبدقة 1080 بيكسل بمعدل 240/60/30 إطار في الثانية.
  • أو التصوير البطيء بدقة 720 بيكسل بمعدل 960 إطار في الثانية.
  • كما يأتي الهاتف بفلاش ضوئي من نوع Daul LED.
تحتوي الكاميرا الخلفية مميزات عديدة:
  • تمييز الوجوه والابتسامات Face/Smile Detection.
  • وضع العلامة الجغرافية Geo-Tagging.
  • تصوير البانوراما Panorama.
  • Digital Zoom x30.
  • كما يدعم التقريب البصري حتى ×3.
  • تصوير فيديوهات بجودة 8k و جودة 4k.
  • الحركة المبطأة بدقة 720p بمعدل إطارات 960 إطار في الثانية مع ميزة الاكتشاف الآلي للحدث.
  • Auto HDR.
  • تصوير البورتريه.
تجربة موقع سامسونج زوني لكاميرا سامسونج نوت 20:

لا يمكن إنكار أن سامسونج أضافت مميزات كثيرة وقوية في كاميرا سامسونج نوت 20، فالكاميرا الأمامية جاءت بدقة 10 ميجابيكسل وبجودة تصوير 4k كما أن إضافة سامسونج لمميزات الكاميرا الأمامية كانت فكرة جيدة جدا.

أما عن تجربتنا للكاميرا الخلفية فتكللت بالنجاح، أقحمت سامسونج نفسها بين كبرى شركات الهواتف المحمولة التي تهتم بجودة ودقة الكاميرا بأن أضافت كاميرا للزاوية العريضة جدا بدقة 64 ميجابيسكل وبجودة تصوير تصل حتى 8k وهو ما يجعل سامسونج نوت 20 خيارا مثاليُا لعشاق تصوير الفيديو والبورتريه.

البطارية:

أعلنت سامسونج أن هاتف نوت 20 يأتي ببطارية من نوع ليثيوم أيون بقدرة 4300 مللي امبير غير قابلة للإزالة وبقدرة شحن سريع 25 واط.

كما يمكن شحن البطارية بالشحن اللاسلكي السريع. وبقدرة شحن 15 واط.

وكذلك يدعم الهاتف خاصية الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 4.5 واط.

تجربتنا لبطارية سامسونج نوت 20:
  • نرى أن هاتف نوت 20 جاء ببطارية جيدة بعض الشيء. وبقدرة شحن ليست بالسيئة، لكن بكل تأكيد لم يأتي بأفضل بطارية ولا بأعلى قدرة شحن.
  • لكن نظرًا لدقة الشاشة ومعدل التحديث الضعيف. فإن البطارية في التصفح الخفيف كانت ممتازة جدا.
  • عند تجربتنا لإستخدام لعبة بابجي موبايل مع تشغيل شبكة الـ LTE لاحظنا سرعة نفاذ للبطارية. لكننا لم نواجه مشكلة كبيرة في إرتفاع درجة حرارة الهاتف.
  • عند تجربتنا لشحن البطارية من 0% حتى 50%، إستغرق الأمر 31 دقيقة تقريبا مع مراعاة عدم تشغيل الـ Wi-Fi أو الوسائط أثناء عملية الشحن.
  • مما أثار إستغرابنا أن الهاتف يأتي بخلفية بلاستيكية لكن سامسونج إستطاعت رغم ذلك إضافة ميزة الشحن اللاسلكي للهاتف.

الـ S-Pen لسامسونج نوت 20:

لم يختلف الـ S-Pen الخاص بنوت 20 كثيراً عن الـ S-Pen الخاص بنوت 10 ونوت 10 بلس.

أما اختلافه عن قلم النوت 9 ، فقد أضافت سامسونج خاصية الـ Air Action في القلم الخاص بسامسونج نوت 20، وهو الأمر الذي يمكنك من التنقل بين التأثيرات المختلفة ومزايا الكاميرا عبر التلويح بيدك دون الحاجة إلى لمس الشاشة. كما يمكنك رفع وخفض الصوت عن طريق القلم دون الحاجة للإمساك بالهاتف. وأيضا تغيير الموسيقى عبر القلم دون الحاجة للمس الشاشة.

يأتي القلم ببطارية تعمل حتى 11 ساعة ويمكن شحنه بالكامل خلال 5 دقائق فقط عن طريق إدخال القلم في الجيب المخصص له في الجهاز.

سعر سامسونج نوت 20:

سعر سامسونج نوت 20 في مصر:

يبلغ سعر سامسونج نوت 20 في مصر حوالي 14,500 جنيه مصري.

سعر سامسونج نوت 20 في السعودية:

يبلغ سعر سامسونج نوت 20 في السعودية حوالي 2900 ريال سعودي.

الوان سامسونج نوت 20:

samsung-galaxy-note-20-colors-review

احمر / ازرق / اخضر / رمادي / برونزي.

تجربة موقع سامسونج زوني لهاتف سامسونج نوت 20:

التصميم:

في ضوء تجربتنا لهاتف سامسونج نوت 20، وإنطلاقًا من تصميم الهاتف. فالهاتف جاء بتصميم متواضع، فنلحظ أن سامسونج أصدرت هاتفها الجديد من سلسلة النوت ولأول مرة منذ سامسونح نوت 5 بجوانب غير منحنية في الشاشة أو الإطار. وكذلك الأمر بالنسبة للواجهة الخلفية فنلحظ أن سامسونج وضعت في هاتفها الجديد خلفية من البلاستيك وهو الأمر المستغرب بالنسبة لجهاز من فئة Flagship.

الأداء:

وصولًا لأداء الهاتف، والذي حاز رضانا بكل تأكيد، فالمعالج المستخدم من نوع إكسينوس 990 وكذلك معالج الرسوميات من نوع Mali. فقد جاء الهاتف بأداء ممتاز وجيد جدا إلى حد كبير. خاصة في الألعاب التي تتطلب معالجًا قويًا مثل PUBG Mobile و Asphalt 9 وكذلك لعبة Call of duty. فكان المعالج يقوم بمعالجة كافة الأوامر على النحو المطلوب ودون تأخير في الإستجابة أو ارتفاع في درجة حرارة الجهاز.
كما أن الهاتف يأتي بنسخة واحدة بذاكرة تخزين 256 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجارام.

الشاشة:

لكن القشة التي قسمت ظهر البعير كانت في الشاشة المستخدمة من سامسونج، ففي الحقيقة لا يسعنا إلا أن نقول أن الشاشة الموجودة في سامسونج نوت 20 سيئة إلى حد كبير. فكيف لهاتف من فئة الـ Flagship أن يأتي بشاشة تدعم معدل تحديث 60Hz فقط!.. وهذا ما أثار إستيائنا جدًا، فهاتف مثل شاومي نوت 8 من الفئة المتوسطة ( أقل من 3000 جنيه ) يأتي بواجهة خلفية من الزجاج وبشاشة تدعم معدل تحديث 90Hz. فمما لا شك فيه أن سامسونج لم تهتم بما فيه الكفاية بشاشة نوت 20.

الكاميرا:

أما كاميرا النوت 20 فكان لها الحظ الوفير من الثناء، فنرى أن سامسونج أتت بكاميرا أمامية متميزة في دقة التصوير بجودة الـ 4k ومزايا أخرى ذكرناها سلفًا.
كما أتى نوت 20 بكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 12 ميجابيسكل للكاميرا الأساسية و12 ميجابيسكل للكاميرا العريضة و64 ميجابيسكل للكاميرا العريضة جدا وهو أمر مبهر في حقيقة الأمر فهاتف سامسونج نوت 20 يدعم التصوير بدقة 8k وهو مالم يتواجد سابقًا في أي إصدار من إصدارات النوت كما أن ميزة التصوير بجودة 8k لا تتوفر في هاتف سامسونج Z Fold 2 والذي يصل سعر إلى حوالي 2000 دولار!.

البطارية:

أما بالنسبة للبطارية فتأتي بـ 4300 مللي أمبير وتدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط كما تدعم كذلك الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 15 واط وأيضا تدعم ميزة الشحن العكسي بقدرة 4.5 واط.
لم تكن البطارية هي البطارية الأفضل مطلقًا كنا نتوقع من سامسونج أن تأتي ببطارية 4500 واط على أقل تقدير ولكن قررت سامسونج في نهاية الأمر أن يأتي سامسونج نوت 20 ببطارية 4300 مللي امبير ونوت 20 ألترا ببطارية 4500 مللي أمبير.
وعند تجربتنا لشحن الهاتف من 0% حتى 50% إستغرق الأمر 31 دقيقة تقريبًا.

وإيجازًا لما ذكرناه.. فإن كنت من محبي لعب الألعاب القتالية والتي تحتاج إلى معالج قوي ورام جيدة وكذلك شاشة تدعم عدد فريمات كبير مثل لعبة بابجي موبايل مثلا أو لعبة أسفالت 9 ، فإن سامسونج قد حققت المطلوب منها بالنسبة للمعالج والرام لكنها أخفقت فيما يخص الشاشة ذات معدل التحديث العالي، لذا وبكل تأكيد فإن سامسونج نوت 20 لن يكون خيارك المفضل حينها.

وأما إن كنت من عشاق تصوير الفيديو ومحبي إلتقاط الصور الفوتوغرافية والبورتريه، فالنوت 20 يقدم لك ما تحتاج حقًا بالنسبة للكاميرا وجودة التصوير العالية، لذا نرى أنه سيكون خيارًا مناسبًا بالنسبة لك.

سامسونج نوت 20

8

التصميم

7.0/10

الأداء

8.0/10

الشاشة

8.0/10

الكاميرا

9.0/10

الحماية والشبكة

7.7/10

البطارية

8.0/10

الـ S-Pen

8.0/10

مميزات

  • معيار حماية IP68 ضد الماء والغبار.
  • يدعم تصوير الفيديوهات بجودة 8k.
  • كاميرا ثلاثية بدقة 12+12+64 ميجابيسكل.
  • حماية للشاشة بتقنية Cornin. Gorilla Glass 5G
  • معالج قوي من نوع Exynos 990.
  • بطارية تدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط.
  • توجد نسخة تدعم شبكات الـ 5G.
  • الكاميرا تدعم التقريب البصري حتى 3X.
  • الكاميرا تدعم التقريب الرقمي حتى 30X.

عيوب

  • سعر الهاتف مرتفع.
  • لا يمكن زيادة حجم ذاكرة التخزين.
  • لا يدعم منفذ سماعات خارجية 3.5mm.
  • معدل تحديث الشاشة 60 هيرتز فقط.
  • واجهة خلفية من البلاستيك مما يجعلها سهلة الخدش.
  • التخلي عن إنحناءات الشاشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى