المراجعات

سامسونج Z Fold 2 هاتف المستقبل من سامسونج!

في ظل المنافسة العالمية بين شركات الهواتف الذكية. يكون الرابح الأول هو المستهلك. فالمنافسة تخلق الإبداع، والإبداع يولد الفرص ويُنبت من صلب الفكرة واقعًا ملموسًا.. طلًت علينا سامسونج بحقبة جديدة. وثورة عنيفة في عالم الهواتف الذكية.. سامسونج Z Fold 2، الهاتف الذي ذاع صيته بين المواقع العالمية وصفحات التواصل الإجتماعي. فدعونا نستعرض لكم إمكانيات هذا الهاتف كما سنتطرق لذكر المميزات والعيوب.

التصميم:

جاء بالتصميم الفريد لعائلة الـ Fold. فعند وضع الهاتف في وضع عدم الطي تكون أبعاده 159.2 × 128.2 × 6.9 ملم، بينما في حالة الطي تكون أبعاده 159.2 × 68 × 16.8 ملم. ويزن الهاتف حوالي 282 جرام وهو بمثابة حمل هاتفين معًا في آن واحد.

تأتي الواجهة الأمامية للجهاز من الزجاج (مطوي) ومن البلاستيك (الجزء غير المكشوف) كما تأتي الواجهة الخلفية من الزجاج كذلك وبإطار من الألومونيوم.

نظرًا للأجزاء المكشوفة من الهاتف والفجوات الموجودة فيه فإن الهاتف لا يأتي بمعيار مضاد للماء أو الأتربة. لذلك يجب توخي الحذر.

كما يدعم الهاتف كذلك مميزات الـ Samsung Pay – Visa – Master Card certified.

في الواجهة الخلفية يحتوي الهاتف على كاميرا ثلاثية بدقة 12+12+12 ميجابيكسل.

كما أن الكاميرا الأمامية تأتي بكاميرا مزدوجة بدقة 10+10 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.2.

يأتي الجهاز كذلك بمنفذ Type-C ولا يحتوي على منفذ للسماعات من نوع 3.5 mm.

يدعم الهاتف ميكرفون خارجى (stereo).

samsung-galaxy-z-fold-2-speaker-review

الشاشة:

samsung-galaxy-z-fold-2-display-review

بالنسبة للشاشة الخارجية ( في وضع الطي ) فتأتي بحجم 6.2 بوصة من نوع Super AMOLED وبمسمى Infinity-O Display. وبدقة 2260×816 +HD.

بينما تأتي الشاشة الرئيسية ( في وضع عدم الطي ) بحجم 7.6 بوصة من نوع Dynamic AMOLED 2X وبمسمى Infinity Flex Display وتغطي 88.6% من الواجهة الأساسية وهي بدقة 2208×1768 +QXGA وبكثافة بيكسلات 373ppi.

تأتي الشاشة كذلك بمعدل تحديث 120 هيرتز.

كما تدعم الشاشة عرض 16 مليون لون.

تجربة موقع سامسونج زوني للشاشة سامسونج Z Fold 2:
  • عند تجربتنا لشاشة Z Fold 2 وجدنا أن الشاشة الخارجية (في وضع الطي) تأتي بدقة جيدة جدا لكن لاحظنا كذلك أن عرض الشاشة لا يتناسب مع طولها. فعند طي الهاتف يكون العرض 68 ملم والطول حوالي 160 ملم. ونجد هنا أن تناسب العرض مع الطول أقل من المطلوب. وهو أن يكون الطول يساوي العرض ×2.
  • حماية الشاشة الخارجية ضد الصدمات كان جيدا جدا.
  • أما عن الشاشة الرئيسية (في حالة عدم الطي) وجدنا أن الشاشة تأتي بحجم 7.6 انش مما يعطيك شاشة مربعة الشكل وتضمن لك تجربة ممتعة جدا في مشاهدة الفيديو ولعب الألعاب مثل لعبة PUBG موبايل. فالتفاصيل التي تظهر مع كبر حجم الشاشة تستحق حقًا أن تجربها بنفسك.
  • كما أن الشاشة تأتي من نوع Dynamic AMOLED x2 وهو أفضل نوع للشاشات التي تقدمه سامسونج في هواتفها.
  • ولكن الشاشة الرئيسية كما تحمل العديد من المميزات الكبيرة فإنها تحمل بعض العيوب. فالشاشة مصنوعة من البلاستيك الرقيق حتى يتسنى لك طي الشاشة. فبمجرد سحب الأظافر على الشاشة نجد أنها تترك علامة دائمة خلفها. وهو ما يدفع الكثير من المستخدمين للتساؤل عن سعر شاشة سامسونج Z Fold 2 القابلة للطي في حالة تلفها. وبالتأكيد سيكون ثمنها باهظًا.
  • كما أننا لاحظنا من عيوب الشاشة أن دقة الشاشة غير قابلة للتعديل. فلا يمكنك الجهاز من التحكم في دقة الشاشة في حال أردت الحفاظ على البطارية حتى لا تنفذ بسرعة.
  • بالإضافة إلى أن عند استخدام الهاتف في الوضع الكامل. نجد أن الخط الفاصل بين الشاشتين واضح مما يؤثر أحيانا في جودة الفيديو.

الأداء:

  • يأتي سامسونج Z Fold 2 بمعالج كوالكوم SM8250 سناب دراجون 865+ دقه تصنيع (7 نانومتر +) ثماني النواة. وبذاكرة عشوائية 12 جيجارام وذاكرة داخلية 256 جيجابايت او 512 جيجابايت.
  • كذلك وضعت سامسونج معالج للرسوميات من نوع Adreno 650 وهو المعالج الأقوى للرسوميات في العالم.
  • يأتي الهاتف بحساسات للضغط والتسارع وكذلك الضغط الجوي ويتواجد حساس البصمة في الشاشة. ويدعم كذلك خاصية المساعد الشخصي Bixby وكذلك خاصية Samsung DeX للتوصيل بشاشة سلك USB. كما يضمن لك الجهاز تجربة رائعة من خلال ميزة المهام المتعددة وهي استخدام ثلاث برامج في نفس الوقت نظرا لكبر حجم الشاشة وقوة المعالج المستخدم.
  • ويأتي سامسونج Z Fold 2 بنظام تشغيل Android 10.0 وواجهة مستخدم Samsung One UI 2.1.
تجربتنا لأداء سامسونج Z Fold 2:

وأخيرا تخلت سامسونج عن معالجات أوكسينوس التي تأتي مع نسخة الشرق الأوسط وأوروبا. فالهاتف يأتي بمعالج سنابدراجون 865 بلس وهو نفس المعالج المستخدم في هواتف Lenovo Legion Pro المتخصصة في الألعاب وأيضا هواتف One plus المعروفة بمعالجاتها القوية. فمعالج سنابدراجون 865 بلس يضمن لك تجربة لعب مريحة جدا دون إرتفاع في درجة حرارة الجهاز كما أن معالج الرسوميات المستخدم هو الأقوى كذلك.

لكن عند تجربتنا للعب لعبة PUBG Mobile وكذلك لعبة Call Of Duty مع تشغيل الـ 5G، لاحظنا إرتفاعًا في درجة حرارة الجهاز.

مما لا شك فيه أن هاتف سامسونج Z Fold 2 يأتي بإمكانيات ضخمة وهائلة تتناسب مع السعر المرتفع له. لكن يظل للعيوب متسع مهما بلغت قوة المعالج وإمكانيات الهاتف.

فمثلا، لا يضمن لك اليوتيوب تجربة فريدة عند مشاهدة الفيديو في حالة عدم طي الجهاز المسافة السوداء الفارغة أعلى وأسفل الفيديو ستكون مزعجة جداً. لكن يرجع هذا إلى برمجة اليوتيوب نفسها وليس عيبًا في الهاتف. فننتظر من سامسونج وشركة يوتيوب حل هذه المشكلة في الإصدارات والتحسينات القادمة في اليوتيوب وأيضًا في نظام تشغيل Android.

الحماية والشبكة:

أعلنت سامسونج أن هاتفها الجديد يدعم شبكات الـ 5G وهو أمر متوقع مع إرتفاع سعر الجهاز. فالهاتف يدعم شبكات 2G و 3G و LTE وكذلك 5G.

كما يدعم كذلك البلوتوث: اصدار خامس.

وكذلك يحتوي على خاصية الإتصال القريب NFC.

يأتي بشريحة إتصال واحدة دون إمكانية إضافة كارت ميموري.

كما أن الهاتف يأتي بمستشعر للبصمة مدمج في زر التشغيل الجانبي. وكذلك يدعم خاصية التعرف على الوجه Face Scanner.

وأما عن تجربتنا لهاتف سامسونج Z Fold 2 فوجدنا أن الهاتف يأتي بدعم لشبكة الجيل الخامس وكذلك وجدنا أن مستشعر البصمة الجانبي المدمج في زر التشغيل يتمتع بسرعة فائقه في الإستجابة.كما نلحظ أن إستجابة ميزة التعرف على الوجه تم تحسينها بشكل كبير مقارنة بالإصدارات السابقة التي طرحتها سامسونج في سلسلة النوت والـ S.

كما أن من العيوب التي يأتي بها الهاتف أنه يأتي بشريحة إتصال واحدة فقط وهو أمر مستغرب نظرًا لكبر حجم الجهاز.

الكاميرا:

samsung-galaxy-z-fold-2-camera-review
الكاميرا الأمامية:

يأتي الهاتف بكاميرا أمامية مزدوجة واحدة تعمل في حالة الطي والآخرى في حالة عدم الطي بدقة 10 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 وتدعم تصوير الفيديو بجودة 4k وبدقة تصوير للفيديو 1080 بيكسل بمعدل 30/60 إطار في الثانية وبدقة 1080 بيكسل وبمعدل 30 إطار في الثانية.

الكاميرا الخلفية:

يأتي سامسونج Z Fold 2 بكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 12+12+12 ميجابيكسل.الأولى عريضة والثانية تيلفوتو والثالثة عريضة جدًا.

كما أن تصوير الفيديو يأتي بجودة 4k و بدقة 1080 بيكسل بمعدل 240/60 إطار في الثانية أو التصوير البطيء بدقة 720 بيكسل بمعدل 960 إطار في الثانية.

يأتي الهاتف بفلاش ضوئي من نوع LED.

كما يأتي الهاتف بمميزات كثيرة وخصائص متعددة في التصوير. منها خاصية التحديد الجغرافي Geo-Tagging وخاصية التركيز باللمس Touch Focus والتعرف على الوجه Face Detection و Auto HDR (+10) وكذلك تصوير البانوراما وتصوير Stereo Sound Rec وال Gyro-EIS بالإضافة إلى الـ OIS.

تجربتنا لكاميرا سامسونج Z Fold 2:

يأتي الهاتف بكاميرا أمامية مزدوجة بدقة 10 ميجابايت وهو الأمر المستغرب من سامسونج، فهاتف بهذه الإمكانيات كان من المتوقع إصداره بكاميرا محسنة. ولكن تجربة تصوير الفيديو بجودة 4k كانت تجربة متميزة.

ويأتي الهاتف كذلك بكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 12+12+12 ميجابيسكل للعريضة والعريضة جدا والتيليفوتو.

مما لاحظناه من عيوب في كاميرا هاتف سامسونج Z Fold 2 أن التكبير البصري يأتي بمقدار 2X فقط. وهو أمر مستغرب في حقيقة الأمر. وهذا ينقلنا للعيب الثاني من عيوب الكاميرا الخلفية وهي دقة الكاميرا نفسها. فهل يعقل أن هاتف بمثل هذه الإمكانيات وهذا المعالج يأتي بكاميرا ثلاثية بمجموع 36 ميجابيكسل؟ بينما يأتي النوت 20 ألترا بكاميرا تصل إلى 108 ميجابيكسل!؟

وبرغم أن المعالج المستخدم يدعم تصوير ال8k لكن الهاتف يأتي بإمكانية تصوير بجودة 4k فقط نظرًا لضعف الكاميرا المستخدمة في الجهاز.

فإذا كنت من محبي التصوير وتود إقتناء جهاز Z Fold 2 فإن موقع سامسونج زوني لا يرى أن هاتف سامسونج Z Fold 2 هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.

البطارية:

أعلنت سامسونج أن هاتف Z Fold 2 يأتي ببطارية من نوع ليثيوم بوليمر بقدرة 4500 مللي امبير غير قابلة للإزالة وبقدرة شحن 25 واط.

كما يمكن شحن البطارية بالشحن اللاسلكي السريع وبقدرة شحن 11 واط.

وأيضا يدعم الهاتف خاصية الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 4.5 واط.

خصائص البطارية:
  • استخدام الإنترنت بشبكة 5G وصل حتى 9 ساعات.
  • استخدام الانترنت بشبكة LTE وصل حتى 11 ساعة.
  • كما أن زمن استخدام الانترنت عبر الـ Wi-Fi بلغ 11 ساعة.
  • مشاهدة الفيديوهات استمرت حتى 18 ساعة.
  • اختبار البطارية عبر الألعاب مثل PUBG mobile و Call of duty وصل حتى 8 ساعات.
  • بالإضافة إلى المكالمات حيث بلغ الوقت التقديري 31 ساعة.
  • وقت تشغيل الموسيقى وصل حتى 81 ساعة.
عيوب البطارية:

من الواضح أن سامسونج قامت بصب كامل إهتمامها على الشاشة القابلة للطي والمعالج وتجاهلت الكاميرا والبطارية، فمن غير المعقول أن يأتي هاتف بمثل هذه الإمكانيات الضخمة وببطارية سعتها 4500 مللي أمبير فقط.

كما أننا نرى أن سامسونج كان يمكنها إضافة قدرة شحن أكبر من 25 واط في هاتف Z Fold 2.

ولكن بشكل عام نرى أن هاتف سامسونج Z Fold 2 جاء ببطارية معقولة. وبقدرة شحن ليست بالسيئة، لكن بكل تأكيد لم يأتي بأفضل بطارية ولا بأعلى قدرة شحن.

عند تجربتنا لإستخدام لعبة بابجي موبايل مع تشغيل شبكة الـ 5G لاحظنا سرعة نفاذ للبطارية وهو أمر بديهي نظرا للضغط الحاصل على المعالج والبطارية عند أداء المهام الثقيلة.

سعر سامسونج Z Fold 2:

السعر في مصر:

يتراوح ثمن سامسونج Z Fold 2 في مصر من 32000 إلي 37000 جنيه مصري.

السعر في السعودية:

يبلغ ثمن سامسونج Z Fold 2 في السعودية حوالي 8400 ريال سعودي.

ألوان سامسونج Z Fold 2:

samsung-galaxy-z-fold-2-colors-review

تم طرح الجهاز باللون الأسود والبرونزي.

تجربة موقع سامسونج زوني لهاتف سامسونج Z Fold 2:

التصميم:

في الحقيقة لا يمكن إنكار أن تجربتنا لهاتف سامسونج Z Fold 2 تكللت بالنجاح الباهر. فالهاتف يأتي بتصميم فريد لم نعتد عليه في الهواتف بشكل عام. حجم الشاشة الفرعية مناسب جدا وحجم الشاشة الرئيسية ممتاز إلى حد كبير. لكن عند طي الجهاز يكون سُمكه حوالي 17 ملم وهو ما يجعل الهاتف غير مريح في الجيب.

بالإضافة إلى أن وزن الهاتف يتجاوز الـ 280 جرامًا مما يجعل الهاتف ثقيلا كذلك في حمله أو عند وضعه في الجيب. لكن تظل هذه العيوب صعبة التحسين لأن الهاتف يأتي بشاشة رئيسية تبلغ مساحتها 7.6 بوصة. فقبل إقتناء سامسونج Z Fold 2 حاول لفترة وجيزة حمل هاتفين في جيبك والتنقل بهما حتى يتسنى لك معرفة إذا ما كان بإمكانك التأقلم مع هاتف سامسونج Z Fold 2 أم لا.

ومن الأشياء المستغربة كذلك أن الهاتف يأتي بذاكرة داخلية 256 أو 512 جيجابايت ولكن لا يمكن زيادتها عن طريق إضافة ذاكرة خارجية، كما أن الهاتف يسمح لك بادراج شريحة واحدة فقط (e sim) أو (Nano sim).

المعالج والأداء:

أما عند أداء المعالج فنرى أن سامسونج قد أبدعت حقًا في إختيار معالج جيد ومعالج للرسوميات جيد كذلك. فالجهاز يأتي بمعالج من نوع سنابدراجون 865 بلس وهو الأمر الذي لم نعتد عليه في نسخة الشرق الأوسط المقدمة من سامسونج والتي كانت تأتي بمعالجات من نوع أكسينوس. فأداء المعالج المستخدم في التصفح والألعاب كان رائع جدا ولم نلحظ إرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهاتف. إلا أنه وعند استخدام شبكات الـ 5G ولعب الألعاب التي تتطلب معالج قوي ورام بحجم كبير مثل بابجي موبايل لاحظنا إرتفاعًا في درجة حرارة الهاتف.

samsung-galaxy-z-fold-2-gaming-performance-review
الشاشة:

أما الشاشة فنرى أن سامسونج إهتمت بالتفاصيل الخارجية وتغافلت عن التفاصيل الداخلية للشاشة. فجهاز سامسونج Z Fold 2 لا يدعم تعديل دقة الشاشة بل عليك الإلتزام بدقة الشاشة الأساسية دون القدرة على تعديلها.

كما أن الشاشة الكبيرة مصنوعة من البلاستيك الرقيق مما يطرح عدة أسئلة عن سعر تغيير الشاشة سريعة التلف خاصًة وأن الهاتف يأتي بسعر 37 ألف جنيه مصري.

الكاميرا:

أما الكاميرا، فنلحظ أن سامسونج لم تصب كامل إهتمامها بالكاميرا المستخدمة في الجهاز. فالجهاز يأتي بكاميرا أمامية مزدوجة بدقة 10 ميجابيكسل وكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 12 ميجابيكسل ويدعم تصوير الفيديو بجودة الـ 4k فقط مما يضع علامات إستفهام حول دقة الكاميرا المستخدمة في سامسونج Z Fold 2.

أما البطارية فجاءت جيدة نوعًا ما لكنها وبكل تأكيد ليست الأفضل، فجهاز مثل سامسونج Z Fold 2 يتوقع الجمهور أن يمتلك بطارية قوية تتعدى الـ 5000 مللي أمبير. لكن الحقيقة أن البطارية تأتي ب4500 مللي أمبير وتدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط فقط.

وإيجازًا لما ذكرناه حول تجربتنا، فإن كنت من محبي متابعة الأفلام عبر المنصات المختلفة ولعب الألعاب فإن سامسونج Z Fold 2 هو خيارك الأمثل بلا منازع.

وأما إن كنت من هواة التصوير أو من الباحثين عن بطاريات تدوم لفترات طويلة، فإن موقع سامسونج زوني يرى أن سامسونج Z Fold 2 ليس الخيار المناسب لك.

سامسونج Z Fold 2

8

التصميم

8.0/10

الشاشة

7.5/10

الأداء

10.0/10

الحماية والشبكة

9.5/10

الكاميرا

7.0/10

البطارية

7.0/10

السعر

7.0/10

مميزات

  • شاشة قابلة للطي.
  • شاشة الهاتف كبيرة بحجم 7.6 بوصة.
  • الهاتف يدعم معدل تحديث الشاشة 120 هرتز.
  • ذاكرة الوصول العشوائي الرام 12 جيجابايت.
  • الهاتف يدعم شبكات اتصالات الجيل الخامس .5G يمكن ان تصل سرعتها حتى 7.5 جيجابايت.
  • الهاتف يأتي بمعالج سنابدراجون 865 بلس.
  • يأتي الهاتف بمعالج للرسوميات من نوع Adreno 650 وهو المعالج الأقوى للرسوميات في العالم.

عيوب

  • سعر الجهاز مرتفع جدا.
  • لا يدعم إضافة ذاكرة خارجية.
  • التكبير البصري في الكاميرا حتى 2X فقط.
  • يأتي بكاميرا ثلاثية بدقة 12 ميجابيكسل فقط.
  • لا يدعم تصوير الـ 8k.
  • غير مضاد للماء والأتربة.
  • يتميز بثقل حجمه حيث يزن 282 جرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى